آليات جديدة للإنتداب وتمويل المشاريع الصغرى في 2020

آليات جديدة للإنتداب وتمويل المشاريع الصغرى في 2020















    أعلن مدير البرامج والخدمات الموجهة للمؤسسات بالوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل هشام بوسعيد أنه بموجب صدور الأمر عدد 542 الذي يضبط برامج الصندوق الوطني للتشغيل وشروط الانتفاع بها منذ أكتوبر الماضي تمّ تعديل عدة برامج منها الخاصة بعقود الإعداد للحياة المهنية وضم برامج مماثلة إضافة إلى تعديل عقد الكرامة وبرنامج الخدمة المدنية.

    وفي تصريح لموزاييك أبرز أن الوكالة أحدثت آليتين جديدتين أولها المتعلقة بالتكوين القبلي لفائدة المؤسسات لمساعدتها على الانتداب ويهم المتخرجين من الجامعة ممن تنقصهم بعض الكفاءات للولوج في مؤسسات ذات طاقة تشغيلية كبرى حيث ستتكفل الدولة ضمن هذه الألية بكلفة فترة التكوين التي قد تمتد لفترة 6 أشهر بكلفة مقترحة تتراوح بين 2 إلى 3 ألاف دينار للشخص الواحد في إنتظار صدور أمر مشترك بين وزيري المالية والتشغيل في القريب العاجل للانطلاق فيها.

    أما الآلية الثانية فتتعلق بتحسين قابلية تشغيل طالبي الشغل في إختصاصات مطلوبة منها في قطاعات الإعلامية الذي تفاقم الطلب عليها من دول أوروبية .

    وأضاف بوسعيد أنه تم وضع هذين الآليتين لاستيعاب طلبات سوق الشغل وسيتم تبسيط الإجراءات وتقليص الإجراءات الإدارية إلى جانب إضافة الوكالة خلال سنة 2020 آليات تخص العمل المستقل.

    وأعلن هشام بوسعيد أن الوكالة تهدف إلى تمويل نحو 5 ألاف مشروع من خلال برامج جديدة للدعم المالي للمؤسسات الصغرى الناشطة خاصة في مجال الاقتصاد الإجتماعي والتضامني وذلك بتوفير منح التمويل الذاتي بقيمة 5 ألاف دينار عن كل باعث على أن لايتجاوز التمويل الشامل الخاص بنحو 4 باعثين قيمة 20 ألف دينار إضافة إلى انه سيتم منحهم 100 دينار لمدة سنة.



    وأشار إلى أن الوكالة وضعت برنامج الجيل الجديد من الباعثين للتحفيز على المبادرة الخاصة في إحداث المؤسسات التي يعهد لها لمدة ثلاث سنوات تقديم خدمات للمؤسسات العمومية والقطاع الخاص. وقد تم في هذا الإطار إمضاء إتفاقيات لصفقات مباشرة مع وزاراتي التجهيز والتربية انطلقت بتمويل في حدود 200 ألف دينار أي بترفيع بنحو 50 ألف دينار خاصة أن هذه المؤسسات الصغرى قد تمنح صاحبها فرصة خلق مواطن شغل لغيره من المعطلين .
    Admin
    تونس اليوم .