موعد عيد الفطر لعام 2020 - 1441 ؟ الأحد 24 ماي / مايو 2020








يعتبر عيد الفطر مناسبة فريدة لجميع المسلمين في جميع أنحاء العالم. عيد الفطر يكون بعد نهاية شهر رمضان المبارك. عيد الفطر هو مكافأة الله للمؤمنين الذين صاموا في شهر رمضان المبارك. أيضًا المؤمنون يشكرون الله على منحهم الفرصة والقوة لتنفيذ أوامره خلال شهر رمضان المبارك. في العادة، يحتفل الناس بعيد الفطر لمدة ثلاثة أيام تقريبا في جميع البلدان الإسلامية.


متى سيكون عيد الفطر لعام 2020 - 1441 ؟

من المتوقع الاحتفال بعيد الفطر 2020 

يوم الأحد 24 ماي / مايو 2020.
ومع ذلك، فإن الموعد المحدد يعتمد على رؤية قمر شهر شوال، 1441، الشهر العاشر من التقويم الإسلامي.


الاحتفال بعيد الفطر :


المسلمين في جميع أنحاء العالم يحتفلون بهذا الحدث بحماس شديد وتختلف احتفالات كل بلد نظرًا لوجود تأثير في تقاليدهم. يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بعيد الفطر من خلال بدء يوم صلاة العيد. بعد تقديم الصلاة، يحيي المسلمون بعضهم بعضاً بتحية العيد المبارك بقول "عيد مبارك". كل شخص يحصل على ملابس جديدة للمناسبة الخاصة لأن كل شخص يريد أن يبدو في أفضل حالته. يتم قضاء اليوم مع الأصدقاء والعائلة حيث يجتمعون معًا في تناول الهدايا وتسليمها.



عيد الفطر هو فترة من السعادة والاستمتاع. وهذا واضح أيضًا في الحديث التالي:



عَنْ عَائِشَةَ ـ رضى الله عنها ـ قَالَتْ دَخَلَ أَبُو بَكْرٍ وَعِنْدِي جَارِيَتَانِ مِنْ جَوَارِي الأَنْصَارِ تُغَنِّيَانِ بِمَا تَقَاوَلَتِ الأَنْصَارُ يَوْمَ بُعَاثَ ـ قَالَتْ وَلَيْسَتَا بِمُغَنِّيَتَيْنِ ـ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ أَمَزَامِيرُ الشَّيْطَانِ فِي بَيْتِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَذَلِكَ فِي يَوْمِ عِيدٍ‏.‏ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏:

"‏يَا أَبَا بَكْرٍ إِنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ عِيدًا، وَهَذَا عِيدُنَا "

(صحيح البخاري:)



وفي رواية أخرى، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبو بكر:

"دعهم يا أبا بكر، فهذا يوم العيد"



صلاة العيد :


اختلف العلماء في حكم صلاة العيد. ومع ذلك، يجب على جميع المسلمين حضور صلاة العيد لأن معظم العلماء، على أساس أدلة قوية، من رأي أنه (واجب). أحد الأسباب وراء صلاة العيد هو توفير الفرص لعدد أكبر من المسلمين لحضور التجمعات الكبيرة في جو من التقوى الدينية. بصرف النظر عن الصلاة، أصبحت خطبة العيد (بعد صلاة العيد) جزءًا لا يتجزأ من هذا التجمع والصلاة.



من المهم والإلزامي للمسلم أن يدفع "زكاة الفطر" قبل صلاة العيد. (صحيح البخاري: 1511)
يبدأ وقت صلاة العيد من الوقت الذي تكون فيه الشمس ثلاثة أمتار فوق الأفق حتى تصل الشمس إلى خط الزوال. ومع ذلك، فمن الأفضل تقديم الصلاة في الساعات الأولى بعد شروق الشمس. (أبو داود: 1135)
أداء صلاة العيد بدون "إقامة" أو "أذان". [صحيح مسلم: 885 (ب)]
تتكون صلاة العيد من ركعتين (صلاة وحدتين) يتم خلالها نطق التبكير (الله أكبر) سبع مرات. (أبو داود: 1149)
صلاة بقية العيد هي كنفس صلاة أخرى تقدم يوميا.
بعد الانتهاء من الصلاة، فمن السنة (يقول بعض العلماء أنه من وجيب) الاستماع إلى عظة (الخطبة) بعد صلاة العيد. لذلك يجب أن يبقى المرء حتى تنتهي خطبة الإمام بعد إتمام صلاة العيد.

بعد الاستماع إلى العظة، يهنئ المسلمون بعضهم بعضاً بتحياتهم، مثل "عيد مبارك"، و "عيد سعيد، وعيد مبارك"، إلخ. ومع ذلك، فإن المسلمين الأكثر شيوعًا في تحية العيد يحبون التهنئة لأصدقائهم وزملائهم المسلمين "عيد مبارك".



سنة صلاة العيد :


يجب على الشخص اتباع تعاليم رسول الله (ﷺ) لكل جانب من جوانب الحياة، وكذلك ينطبق على صلاة العيد. فيما يلي بعض السنة النبوية التي ينبغي على كل مسلم اتباعها:



1- الاغتسال قبل الصلاة.

2- استخدم فرشاة الأسنان (مسواك).

3- يجب عليك ارتداء أفضل ملابسك في هذا اليوم.

4- ضع العطور.

5- تناول عددًا فرديًا من التمور قبل مغادرة صلاة عيد الفطر. (صحيح البخاري)

6- تأكد من دفع زكاة الفطر قبل صلاة العيد.

7 - قل ما يلي من "التكبيرات" أثناء الذهاب والعودة من صلاة العيد:


اَللهُ أَكْبَرُ ، اَللهُ أَكْبَرُ، اَللهُ أَكْبَرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ ، وَاللهُ أَكْبَرُ، اَللهُ أَكْبَرُ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ



(إرواء الغليل)


8- - الاستماع إلى العظة (الخطبة) بعد صلاة العيد. (النسائي)

9- استخدم طرقًا مختلفة أثناء الذهاب إلى المسجد والعودة بعد صلاة العيد. (صحيح البخاري)



زكاة الفطر :


عَنِ ابْنِ عُمَرَ ـ رضى الله عنهما ـ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَرَضَ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، عَلَى كُلِّ حُرٍّ أَوْ عَبْدٍ، ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى، مِنَ الْمُسْلِمِينَ‏(صحيح البخاري)





وفقًا للحديث المذكور أعلاه، فإن زكاة الفطر أو صدقة الفطر هي واجبة على كل مسلم بما في ذلك العبيد، الرجل الحر، ذكر، أنثى، شاب، حديث الولادة وكبار السن. إجبار الزكاة على الفطر هو نفس نصاب الزكاة العادي (النصاب هو حد الإعفاء من دفع الزكاة).

 

كمية صدق الفطر التي يتعين على كل شخص تقديمها هي الحد الأدنى للمبلغ أو ما يعادل صاع واحد من الحبوب / الشعير / التاريخ. الصاع هو مقياس قديم للحجم والفهم الأكثر شيوعًا هو أن صاع واحد يعادل تقريبا. 2.25-2.5 كلغ. ومع ذلك، عادة ما يعلن علماء المسلمين في جميع أنحاء العالم مبلغ زكاة الفطر الواجب دفعها خلال شهر رمضان.




كما هو الحال في الزكاة العادية، يتم توزيع زكاة الفطر على الفقراء والمحتاجين المسلمين. من الأفضل أن نعطي صدقات الفطر أولاً للأقارب المحتاجين، وبعد ذلك للجيران المحتاجين ومن ثم للمسلمين المحتاجين الآخرين.



يجب دفع زكاة الفطر قبل صلاة العيد.



موعد عيد الفطر 2020

عيد الفطر وعيد الأضحى 2020

يومية 2020 تونس

العطل الرسمية في تونس 2020

عيد الأضحى 2020 الجزائر

عيد الأضحى 2020 السعودية

المناسبات الدينية 2020

عيد الفطر 2020 بالميلادي

إرسال تعليق

0 تعليقات