مشروع قانون انتداب أصحاب الشهائد العليا المعطّلين عن العمل على دفعات سنويّة متتالية ...





أكد رئيس لجنة الشباب والشؤون الثقافيّة والتربية بلقاسم حسن، أن مشروع القانون المتعلّق بسنّ أحكام استثنائيّة للانتداب في القطاع العمومي والذي يمثل مبادرة تشريعية للجنة وينص على انتداب أصحاب الشهائد العليا ممن تجاوزت فترة بطالتهم 10 سنوات يحظى بالتوافق التام داخل اللجنة.

وأفاد حسن خلال ندوة صحفية عقدتها اللجنة بمقر مجلس النواب اليوم الأربعاء، أن مسألة انتداب المعطّلين عن العمل تحظى بتوافق واسع بين ممثّلي الشعب على اختلاف انتماءاتهم، واعتبر، أن المقترح يمثل آلية للشروع الفعليّ في حلّ مشكلة البطالة لدى هذه الفئة من المعطّلين عن العمل، مشيرا، الى أن اللجنة عقدت سلسلة من جلسات الاستماع الى الأطراف الحكومية المشمولة بالمبادرة ممثّلة في كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التكوين المهني والتشغيل .

كما استمعت اللجنة خلال جلسة لوزير الدولة المكلف بالوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد ، بالإضافة الى مختلف التنسيقيّات والجمعيات الناشطة في المجال.
وقدم رئيس اللجنة عرضا عن فصول مقترح القانون ولا سيما الفصل الأوّل منه الّذي تمت المصادقة عليه صلب اللجنة اليوم ، وينصّ على انتداب أصحاب الشهائد العليا المعطّلين عن العمل على دفعات سنويّة متتالية وفق ترتيب تفاضليّ حسب سنة التخرّج وسنّ المتخرّج.

وأكد أنّ بقيّة فصول مقترح القانون ليست محلّ خلاف خاصة أنّها تتعلّق في مجملها بالفئات التي يستهدفها مقترح القانون ومن بينها أصحاب الحاجيات الخصوصيّة وفرد من كلّ عائلة جميع أفرادها معطلون ، موضحا، أن مقترح القانون سيعرض على الجلسة العامة فور المصادقة عليه من قبل اللجنة.

إرسال تعليق

0 تعليقات